فهرس المؤلفين

ا

  • ابوصالح، شيرين دفع الله ابوصالح فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]
  • ابي اسماعيل، عبد الحميد الآثار النفسية لوجود أخ معاق عقليا على الأخ العادي من منظور نسقي بنائي [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 242-229]
  • اسماعيل امين، أحمد فاروق فاعلية التدريب علي التکنولوجيا المساعدة في تحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المکفوفين في المرحلة الجامعية [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 286-265]
  • الإریانی، بسام عبدالله يحيى مستوى إدراک معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لفئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم الأکاديمي [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 129-159]
  • البناء، مأمون علي ناجي تقنين اختبار تشخيص صعوبات التعلم DTLD لدى تلاميذ المرحلة الاساسية في محافظة إب الجمهورية اليمنية [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 119-93]
  • البناء، مأمون علي ناجي نسبة إسهام المهارات الحياتية في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل خلال الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 63-97]
  • البناء، مأمون علي ناجي صدق وثبات مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي خلال حضور الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الشهيد الصماد بمدينة إب [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 19-38]
  • الجابر محمد، عبد الواحد مقاربة تحليلية لواقع تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التشادي [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 291-261]
  • الجابر محمد، عبد الواحد واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين) [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 99-55]
  • الحاج الطيب سعد، ثويبة قسم البارئ أثر برنامج إرشادي نفسي في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد (دراسة تطبيقية على أمهات أطفال التوحدي ولاية الجزيرة، 2020م) [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 231-197]
  • الحبيشي، سارة احمد تقنين اختبار تشخيص صعوبات التعلم DTLD لدى تلاميذ المرحلة الاساسية في محافظة إب الجمهورية اليمنية [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 119-93]
  • الحبيشي، سارة احمد صدق وثبات مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي خلال حضور الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الشهيد الصماد بمدينة إب [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 19-38]
  • الحبيشي، غدير حمود علي صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة في مدينة إب [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 51-19]
  • الحسني، عبد الحكيم قايد ناجي تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 19-71]
  • الحسين، عدلى دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون دراسة ميدانية بالمراكز الطبية التربوية البيداغوجية للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة (الجزائر) [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 99-115]
  • الزعلوك، فاطمة صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 19-45]
  • الزعلوك، لطفية صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ "الشق الأول" من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات المادة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 19-45]
  • الشجاع، يوسف صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة في مدينة إب [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 51-19]
  • الشجاع، يوسف نسبة إسهام المهارات الحياتية في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل خلال الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 63-97]
  • الشجاع، يوسف تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 19-71]
  • الصنعاني، عبده سعيد الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]
  • العبيدي، عفراء الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 19-45]
  • العمار، زينب بين المشافهة والتعلم الهجين لذوي احتياجات الخاصة (الإعاقة البصرية نموذجا) [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 340-313]
  • الفتني، صديقة الأسرة ودورها في رعاية وتنمية قدرات الموهوبين (مقاربة نظرية) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 295-263]
  • الفتني، صديقة صعوبات التكفل التربوي بالأطفال المعاقين ذهنيا في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية - [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 99-112]
  • الکناني، الفاتح مصطفى سليمان علي فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]
  • المخلافي، صادق عبده سيف الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]
  • المقروض، زين العابدين اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية معسکر [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 43-62]
  • الهابط، ايمان قطب متطلبات واحتياجات دمج ذوي الاحتياجات التعليميه الخاصه [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 95-113]
  • الهابط، ايمان قطب فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD) [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 99-128]

ب

  • باشا، تميم يحيى علي الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]
  • براهيمي، ام السعود دور الأسرة في تنمية الاستعداد للتأهيل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة الواقع والتحديات [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 115-133]
  • برويس، وردة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]
  • برويس، وردة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 304-287]
  • بزوح، ابتسام دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية الصحة لذوي الاحتياجات الخاصة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 311-293]
  • بزوح، ابتسام دور المؤسسات الاجتماعية في تفعيل عملية دمج المعاقين ذهنيا [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 135-156]
  • بشقة، سميرة الحماية القانونية لذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري ودور وسائل الإعلام في تکريسها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 141-129]
  • بلطرش، أسية تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 342-321]
  • بلعباس، نادية دور المعلم في التعلم الهجين لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 229-203]
  • بلعزوز، فتحية أهمية الکشف المبکر عن الاضطرابات اللغوية في الوقاية من صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 74-61]
  • بلقوميدي، عباس تأثير البطالة على الصحة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 109-128]
  • بن بومدين، زينب أثر برنامج TEACCHفي تعليم التقليد الحركي للطفل المصاب بطيف التوحد [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 115-136]
  • بن دار، نسيمة سبل إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بين الرعاية المؤسسية و الثقافات الفرعية للمجتمع مقاربة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي تبسة [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 75-98]
  • بن سباع، صليحة التربية الخاصة في العالم العربي بين الواقع و المأمول - مقاربة نظرية حول طفل ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 99-113]
  • بن صغير، کريمة التکنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 113-95]
  • بن طيبة، صونية أسر ذوي الاحتياجات الخاصة- بين مد الرعاية وجزر المشكلات "دراسة للدور الارشادي في مساعدة أسر ذوي الاحتياجات الخاصة" [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 61-88]
  • بن عاشور، الزهرة الإعاقة الحركية،مفهومها، أسبابها وخصائصها [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 47-59]
  • بن عبد الله، بثينة أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية. [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 163-149]
  • بن فقة، سعاد الإدماج الاجتماعي للمعاقين بين الأسرة والقانون في الجزائر [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 92-77]
  • بن قاسم، کنزة دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 175-155]
  • بن قيدة، مسعودة المقومات الأساسية لإستراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 260-243]
  • بن لعربي، مختارية أهمية البرامج العلاجية في تطوير المهارات التواصلية لدى الأطفال التوحديين (قراءة تحليلية في بعض الدراسات الحديثة) [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 179-163]
  • بوبكر، ليديا إيناس دور القصة الحركية في تخفيف اضطراب الانتباه لدى الطفل معاق ذهنيا درجة بسيطة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 171-193]
  • بوحلاب، هديفة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]
  • بوخاري، هشام سبل إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بين الرعاية المؤسسية و الثقافات الفرعية للمجتمع مقاربة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي تبسة [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 75-98]
  • بوخدوني، صبيحة الإعاقة الحركية،مفهومها، أسبابها وخصائصها [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 47-59]
  • بودرامة، مصطفى الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التوظيف بالجزائر [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 211-193]
  • بوسعدية، رؤوف إنفاذ الالتزامات الدولية المتعلقة بحماية ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريعات [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 131-170]
  • بوشتة، يمينة الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة البصرية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 245-231]
  • بو عرفه، احلام مساهمة تقنية تدريبية مبنية على التقليد في اكتساب التواصل اللفظي لطفل طيف التوحد TSA [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 123-151]
  • بولحية، شهيرة الوضع القانوني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 89-111]
  • بولقواس، زرفة إستراتيجية التمکين النفسي وتعزيز الانتماء التنظيمي لدى العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 227-213]
  • بومنجل، فوزي أهمية الوسائط الاتصالية في التأهيل السوسيونفسي لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 319-305]
  • بويعلي، نصيرة دور الإعلام الجديد في عملية التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 147-131]

ت

  • تدالة، لامية تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة) [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 103-77]
  • تقادلة، حکيمة التدابير الحکومية لدى وزارة التضامن الوطني والعائلة للتکفل الاجتماعي بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 211-133]
  • تلي، نسيمة دور التطبيقات التکنولوجية المساعدة في دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 130-119]

ج

  • جفال، مريم التمثلات الاجتماعية عند آباء الأطفال ضعاف السمع [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 65-87]
  • جلاب، مصباح مدخل تطوري لمصطلح صعوبات التعلم کفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 289-271]
  • جوهري، إبتسام أهمية التربية الخاصة ودور الاتجاهات الحديثة في إعداد معلمي التربية الخاصة [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 153-171]
  • جوهرى، ابتسام استخدام تکنولوجيا التعليم للتکفل بذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 105-91]

ح

  • حامدي، أمل دور المعينات السمعية في تحسين مستوى اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 259-247]
  • حجازي، ريهام دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 132-105]
  • حجازى، سحر فاعلية برنامج لتنمية مهارة التعبير الذاتي باستخدام الرسم لدى مجموعة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 65-20]
  • حسينة، صيفي مــــکانــــة ذوي الاحتياجات الخــــاصة من العملــــية التسيـــــــرية داخل المؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات متعددة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 204-165]
  • حمدي، ريمة الفهم الشفهي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 192-177]
  • حمزة، جوخة دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون دراسة ميدانية بالمراكز الطبية التربوية البيداغوجية للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة (الجزائر) [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 99-115]

د

  • داود، السيد خيري التعلم الافتراضي کمدخل لتمکين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 118-81]
  • دباب، زهية دور المعينات السمعية في تحسين مستوى اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 259-247]
  • دباب، زهية دور مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 304-287]
  • دباب، زهية الدمج المدرسي وتأثيره على التحصيل الدراسي لتلاميذ التوحد في المدارس النظامية [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 173-203]
  • دبهان، خيرة جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير غير الواقعي لدى المعاقين حركيا [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 161-188]
  • درام، الشيخ قدرة معلمي التعليم الابتدائي على تشخيص صعوبات التعلم ( الأکاديمية و النمائية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( دراسة ميدانية بمدارس مدينة بوسعادة الجزائر) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 179-153]
  • دريسي، سليم دور التکنولوجيا الرقمية في مواجهة صعوبات التعلم من خلال تفعيل الذکاءات المتعددة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 201-179]
  • دواجي بوعبد الله، ميلود دور المعلم في التعلم الهجين لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 229-203]
  • ديوا، مکي بابکر سعيد فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]
  • ديوا، مکي بابکر سعيد أثر برنامج إرشادي نفسي في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد (دراسة تطبيقية على أمهات أطفال التوحدي ولاية الجزيرة، 2020م) [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 231-197]

ر

  • رزيق، حفصة تكنولوجيا التعليم ودورها في تفعيل أهداف تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي- دراسة ميدانية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك- [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 19-41]

ز

  • زرزايحي، سلوى استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات تعلم القراءة نموذج لدراسة حالة [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 19-37]
  • زرقي، عائشة الآثار النفسية لوجود أخ معاق عقليا على الأخ العادي من منظور نسقي بنائي [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 242-229]
  • زريول، مونية الصحة النفسية وعلاقتها بالتفکير الايجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة البصرية - دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية - [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 76-61]
  • زعرور، لبني تكنولوجيا التعليم ودورها في تفعيل أهداف تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي- دراسة ميدانية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك- [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 19-41]
  • زهاني، رجاء دور القصة الحركية في تخفيف اضطراب الانتباه لدى الطفل معاق ذهنيا درجة بسيطة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 171-193]
  • زوير، بن سماعيل دراسة مقارنة بين التدخل الارطفوني المبكر والغير مبكر في التكفل بالطفل المتوحد [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 39-84]

س

  • ساسية، سليمي التدابير الحکومية لدى وزارة التضامن الوطني والعائلة للتکفل الاجتماعي بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 211-133]
  • ساسي هادف، نجاة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]
  • ساعد، شفيق صعوبات التكفل التربوي بالأطفال المعاقين ذهنيا في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية - [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 99-112]
  • سامية عزيز، أمال کزيز ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج الاجتماعي [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 235-220]
  • سعد، هبة معوقات استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 178-143]
  • سعدي، نور الدين أساليب تدريس ذوي الإعاقة السمعية "دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا ، زارعي القوقعة بمتوسطة خولة بنت الأزورـ بسكرة - الجزائر [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 19-38]
  • سلطان، أحلام هدي فعالية برنامج لوفاس في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 154-127]
  • سلطاني، أسماء تكنولوجيا التعليم ودورها في تفعيل أهداف تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي- دراسة ميدانية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك- [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 19-41]
  • سليمان، منيرة اتجاهات الأسرة نحو استخدام أبنائهم المعاقين سمعيا لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا - بسکرة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 79-49]
  • سليماني، جميلة دور علم النفس الفضائي في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من منطلق التباعد الاجتماعي الذي أفرزته جائحة کورونا - الإعاقة الحرکية أنموذجا- [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 96-73]
  • سيد، نوال أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 210-181]
  • سيد، نوال أهمية التدخل المبکر في علاج وتأهيل أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 169-145]
  • سيد، نوال أهمية دور تکنولوجيا التعليم في مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 48-21]
  • سيفون، باية المعاناة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة في مؤسسات التکوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حرکيا بمؤسسات التکوين المهني [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 258-239]
  • سيفون، باية المعاناة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التكوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حركيا بمؤسسات التكوين المهني – [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 39-58]

ش

  • شافعي، آمنة التمثلات الاجتماعية عند آباء الأطفال ضعاف السمع [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 65-87]
  • شريط، مريم تمثلات الباحثين من خلال الدراسات السابقة لذوي الاحتياجات الخاصة تحليل سوسيولوجي لمجموعة من الدراسات حول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 242-223]
  • شريط، مريم الخدمات التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 170-159]
  • شريفي، هناء استخدام تکنولوجيا التعليم للتکفل بذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 105-91]
  • شعبان، سحر محمد سيد برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المساء معاملتهم وأثر ذلک على السلوک التکيفي لأطفالهن [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 59-21]
  • شعباني، عزيزة دور التکنولوجيا الرقمية في مواجهة صعوبات التعلم من خلال تفعيل الذکاءات المتعددة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 201-179]
  • شعباني، مليكة مشكلات التطور اللغوي والتواصل لدى الطفل التوحدي [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 117-132]
  • شقرونة، فطيمة الزهرة مقترحات تربوية لتحسين مستوى التكيف المدرسي لذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC) -دراسة اكلينيكية لحالتين- [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 129-148]
  • شليحي، رابح مدى معرفة أساتذة التعليم الابتدائي بصعوبات التعلم من وجهة نظرهم وفي ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 53-21]
  • شيخاوي، صلاح الدين قدرة معلمي التعليم الابتدائي على تشخيص صعوبات التعلم ( الأکاديمية و النمائية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( دراسة ميدانية بمدارس مدينة بوسعادة الجزائر) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 179-153]

ص

  • صاري، قاضي الصحة النفسية وعلاقتها بالتفکير الايجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة البصرية - دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية - [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 76-61]
  • صافي، کلثوم عائشة المشكلات السلوكية السائدة في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر المعلمين مدينة وهران أنموذجا [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 113-127]
  • صباح، سهير دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 132-105]
  • صبطي، عبيدة دور تكنولوجيا التعليم في تنمية اللغة التعبيرية عند الأطفال ضعاف السمع [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 133-179]
  • صدراته، فضيلة التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 305-291]
  • صدراته، فضيلة معوقات التأهيل التربوي للأطفال ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 125-101]

ط

  • طباع، نجاة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ( قراءة في قانون حماية الأشخاص المعوقين) [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 113-130]
  • طويل، فتيحة دور التطبيقات التکنولوجية المساعدة في دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 130-119]
  • طيبي، صابرين أثر برنامج TEACCHفي تعليم التقليد الحركي للطفل المصاب بطيف التوحد [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 115-136]

ع

  • عامر، ربيع عبدالرؤف محمد رؤية مقترحة لإنشاء وحدة إدارة الأزمات في مدارس الدمج(ذوي الاحتياجات الخاص ) بمنطقة عسير التعليمية [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 67-21]
  • عامر، شريف فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأکاديمية لدي عينة من القابلين للتعلم [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 144-97]
  • عبد الرحمان، أسماء تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 342-321]
  • عبد الرحيم، صباح حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ( قراءة في قانون حماية الأشخاص المعوقين) [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 113-130]
  • عبد السميع، محمد برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 72-21]
  • عبد الله، ألفا فيصل تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 19-71]
  • عبد النور، حمزة دور التكفل الارطفوني في تنمية اللغة الشفهية عند الاطفال الذين يعانون من تأخر اللغة البسيط [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 85-121]
  • عبد الهادي خيرة، إيمان مساهمة تقنية تدريبية مبنية على التقليد في اكتساب التواصل اللفظي لطفل طيف التوحد TSA [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 123-151]
  • عبده محمد عبدالفتاح، زبيدة تعليم الطلاب المعاقون( سمعيا وبصريا) في اليمن أثناء جائحة كورونا في اليمن [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 19-61]
  • عبود، إبراهيم سيف نسبة إسهام المهارات الحياتية في الانفعالات المرتبطة بالتحصيل خلال الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 63-97]
  • عبيد، صباح دفاتر التاريخ في رصد الرصيد الرقمي في ترقية طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 264-243]
  • عبيدي، يمينة المعاناة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة في مؤسسات التکوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حرکيا بمؤسسات التکوين المهني [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 258-239]
  • عبيدي، يمينة المعاناة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التكوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حركيا بمؤسسات التكوين المهني – [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 39-58]
  • عزاق، رقية التفكير الابتكاري كأحد أنواع التفكير لدى الطلاب ذوو التفوق الدراسي دراسة ميدانية على عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 39-63]
  • عزيز، کعواش اضطرابات التواصل اللغوي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور التحليل اللغوي و النفسي [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 219-200]
  • عزيزي، دليلة الخدمات التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 170-159]
  • عسولات، جويدة الإعاقة الحركية،مفهومها، أسبابها وخصائصها [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 47-59]
  • عشوري، سليمة أساليب تدريس ذوي الإعاقة السمعية "دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا ، زارعي القوقعة بمتوسطة خولة بنت الأزورـ بسكرة - الجزائر [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 19-38]
  • عطاء الله، أمينة أهمية التربية الخاصة ودور الاتجاهات الحديثة في إعداد معلمي التربية الخاصة [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 153-171]
  • عليا، سماح مــــکانــــة ذوي الاحتياجات الخــــاصة من العملــــية التسيـــــــرية داخل المؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات متعددة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 204-165]
  • عليوان، مليکة استراتيجيات تشخيص صعوبــــات التعلم ومساهمة التکنولوجيا في علاجها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 93-67]
  • عمر آدم، محمد مقاربة تحليلية لواقع تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التشادي [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 291-261]
  • عمر آدم، محمد واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين) [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 99-55]
  • عوماري، محمد أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية. [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 163-149]
  • عيسي، عزيزة واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي –دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو و بومرداس – [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 90-69]
  • عيواج، صونيا قراءة تحليلية لصعوبة تعلم القراءة والنظريات المفسرة لها [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 313-287]

غ

  • غانم، إبتسام التکنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 113-95]
  • غبولي، منى إنفاذ الالتزامات الدولية المتعلقة بحماية ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريعات [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 131-170]
  • غطاس، محمد السعيد التحديد المفهومي لصعوبات التعلم والنظريات المفسرة لها [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 89-108]
  • غطاس، محمد السعيد الفهم القرائي لدى المتعلمين ذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية في ضوء أراء أساتذة المرحلة الابتدائية [المجلد 5، العدد 1، 2023، الصفحة 73-98]
  • غيات، حياة إنعکاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية و النفسية للأطفال المتفوقين (دراسة تجريبية) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 152-113]
  • غيات، حياة طرق الاتصال بين الأمهات وأطفالهن" الصم البکم" وشروط تفعيلها [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 161-133]
  • غيات، حياة تأثير السلوک العدواني على التکيف المدرسي للأطفال الذين يعانون من فرط الحرکة اقتراح برنامج إرشادي لخفض الافراط الحرکي لدى أطفال الروضة [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 157-133]
  • غيات، حياة جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير غير الواقعي لدى المعاقين حركيا [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 161-188]
  • غيران، خديجة استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات تعلم القراءة نموذج لدراسة حالة [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 19-37]

ف

  • فاضل، نور الهدى الفهم الشفهي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 192-177]
  • فتحي أحمد، أسماء اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 44-19]
  • فطيمة، دبراسو دور التربية البدنية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 269-251]
  • فلاک، فريدة الحماية القانونية لذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري ودور وسائل الإعلام في تکريسها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 141-129]
  • فلوس، مسعودة دور الإعلام الجديد في عملية التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 147-131]

ق

  • قادري، حليمة أهمية الارشاد النفسي الرياضي في تنمية الحاجة للانتماء من وجهة نظر الطلبة المعاقين حركيا [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 81-98]
  • قصاص، الطيب الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التوظيف بالجزائر [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 211-193]
  • قمقاني، فاطمة الزهرة استراتيجيات تشخيص صعوبــــات التعلم ومساهمة التکنولوجيا في علاجها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 93-67]
  • قويجيل، رزقي أساليب تدريس ذوي الإعاقة السمعية "دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا ، زارعي القوقعة بمتوسطة خولة بنت الأزورـ بسكرة - الجزائر [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 19-38]

ک

  • کريم خلف، محمد فاعلية تأسيس مسرح بصري للصم والبکم [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 185-155]
  • کليل، نجاة اتجاهات الأسرة نحو استخدام أبنائهم المعاقين سمعيا لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا - بسکرة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 79-49]

ل

  • لعريبي، نورية ﺩﺭﺍﺴﺔ تأثير العلاج النغمي الإيقاعي على اضطراب وضوح الکلام لدى الطفل المصاب بعرض داون - دراسة وصفية تحليلية – [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 238-211]
  • لعقاب بن سي عمارة، مليکة صعوبات تعلم الکتابة والتصورات المقترحة لعلاجها [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 132-121]
  • لموشي، حياة التفكير الابتكاري كأحد أنواع التفكير لدى الطلاب ذوو التفوق الدراسي دراسة ميدانية على عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 39-63]

م

  • مالکي، حنان التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 305-291]
  • مالکي، حنان معوقات التأهيل التربوي للأطفال ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 125-101]
  • محدب، رزيقة تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة) [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 103-77]
  • محمد، قزيم المقومات الأساسية لإستراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 260-243]
  • محمد نور الدين، کرمدى دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 175-155]
  • محمدي، وهيبة تأثير البطالة على الصحة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 4، 2022، الصفحة 109-128]
  • مختار، بوفرة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية معسکر [المجلد 4، العدد 3، 2022، الصفحة 43-62]
  • مخلوف، سعاد مدخل تطوري لمصطلح صعوبات التعلم کفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 289-271]
  • مدور، ليلي قراءة تحليلية لصعوبة تعلم القراءة والنظريات المفسرة لها [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 313-287]
  • مراد، حنان تمثلات الباحثين من خلال الدراسات السابقة لذوي الاحتياجات الخاصة تحليل سوسيولوجي لمجموعة من الدراسات حول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 242-223]
  • مرياح، دليلة الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا أشبال الأمة نموذجا (دراسة استکشافية). [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 132-107]
  • مرياح، دليلة أهمية دور الأخصائي الأرطفوني في علاج صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الجزائرية [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 75-53]
  • مرياح، دليلة تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 63-79]
  • مرياح، فاطمة الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا أشبال الأمة نموذجا (دراسة استکشافية). [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 132-107]
  • مرياح، فاطمة فعالية برنامج لوفاس في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 154-127]
  • مرياح، فاطمة أهمية دور الأخصائي الأرطفوني في علاج صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الجزائرية [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 75-53]
  • مرياح، فاطمة تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي [المجلد 4، العدد 2، 2022، الصفحة 63-79]
  • مرياح، فاطمة الزهراء إنعکاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية و النفسية للأطفال المتفوقين (دراسة تجريبية) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 152-113]
  • مزرارة، نعيمة أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 210-181]
  • مزرارة، نعيمة أهمية التدخل المبکر في علاج وتأهيل أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 169-145]
  • مزرارة، نعيمة أهمية دور تکنولوجيا التعليم في مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 48-21]
  • مسعودي، إيمان مقترحات تربوية لتحسين مستوى التكيف المدرسي لذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC) -دراسة اكلينيكية لحالتين- [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 129-148]
  • مسعودي، کلثوم الإدماج الاجتماعي للمعاقين بين الأسرة والقانون في الجزائر [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 92-77]
  • مشري، سميرة إستراتيجية التمکين النفسي وتعزيز الانتماء التنظيمي لدى العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 227-213]
  • مصبايح، فوزية التنشئة الأسرية للأطفال ذوي الإعاقة الحرکية (مقاربة سوسيولوجية ) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 199-186]
  • مغراني، سليم دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل آليات الدمج وتشكيل الهوية لذوي الإعاقة في المجتمع الجزائري- مقاربة سوسيولوجية [المجلد 5، العدد 4، 2023، الصفحة 59-74]
  • مقدم، أمال مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ودور الأنشطة الموسيقية في تنميتها من وجهة نظر المختصين النفسانيين [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 115-91]
  • مقلاتي، منة الوضع القانوني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 89-111]
  • ملياني، أفراح الترجمة الذکية الناطقة لأبجدية إشارة الإعاقة السمعية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 128-115]
  • ملياني، نادية الترجمة الذکية الناطقة لأبجدية إشارة الإعاقة السمعية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 128-115]
  • مودود، ليندة صعوبات تعلم الکتابة والتصورات المقترحة لعلاجها [المجلد 4، العدد 1، 2022، الصفحة 132-121]
  • موساوي، يوسف دفاتر التاريخ في رصد الرصيد الرقمي في ترقية طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 264-243]

ن

  • ناجي، ليلي أهمية النشاط البدني الرياضي المکيف في دمج أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 249-233]
  • نوارة، بادي تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا) [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 66-45]
  • نوارة، بادي التجربة الجزائرية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية ( الأقسام المدمجة أنموذجا) [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 67-93]
  • نوارة مومن، صابر بوکشيريدة دور برامج الرّعاية التربويّة في تلبيّة إحتيّاجات الطّلبة الموهوبين و المتفوّقين" [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 262-236]

و

  • وآخرون، نعيمة مزرارة المشکلات السلوکية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية وعلاقتها بمستوى تکيفهم المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالجزائر) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 90-66]
  • وسام، مليص دراسة مقارنة بين التدخل الارطفوني المبكر والغير مبكر في التكفل بالطفل المتوحد [المجلد 5، العدد 3، 2023، الصفحة 39-84]
  • ونوغي، نبيل الوضع القانوني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 6، العدد 1، 2024، الصفحة 89-111]

ه

  • هارون، سوميشة واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي –دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو و بومرداس – [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 90-69]

ي

  • يحي، فتيحه دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية الصحة لذوي الاحتياجات الخاصة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 311-293]
  • يحي، فتيحه دور المؤسسات الاجتماعية في تفعيل عملية دمج المعاقين ذهنيا [المجلد 5، العدد 2، 2023، الصفحة 135-156]